منتديات عالم الابداع الرسمي
العداوة بين الاقارب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العداوة بين الاقارب 829894
ادارة المنتدي العداوة بين الاقارب 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عالم الابداع الرسمي
العداوة بين الاقارب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العداوة بين الاقارب 829894
ادارة المنتدي العداوة بين الاقارب 103798
منتديات عالم الابداع الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العداوة بين الاقارب

اذهب الى الأسفل

جديد العداوة بين الاقارب

مُساهمة من طرف dode09 الجمعة أغسطس 13, 2010 8:19 am

[size=16][size=21]
تكثر في هذا الزمن قطيعة الأرحام ؛ والهجران والخصام ؛ تبدأ المشاكل بين الأقارب كالذرة وما تلبث أن تكون ذروة .. أي كبيرة جدا يصعب حلها. وعداوة الأقارب صعبة ..
وربما دامت كحرب بكر وتغلب ابني وائل .
قال الجاحظ : ركدت هذه الحرب أربعين عاماً
والسبب في هذا : أن كل واحد من الأقارب يكره أن يفوقه قريبة فيقع التحاسد والتنافر والتشاحن.
قال رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
لي أقارب أصلهم فيقطعوني فقال :
( فكأنما تسفهم الملّ ، ولن يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك )
رواه مسلم
وربما في البداية كانت مشاكل تافهة حقيرة ليس لها في ميزان العقل ثقل ؛ ولا في ميزان الشرع نظر .
يقول الشاعر:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهنّد

وإخوة يوسف عليه السلام رأوا فيه ما لم ير بقية الناس ؛ من جمال وحب أبيه له ولأخيه من بين سائر إخوته فحسدوه .. وكان للشيطان أعظم دور في النزغ بينهم ؛ ففرقوا بينه وبين أبيه أربعين سنة كما قال بعض أهل التفسير .. فالشيطان أعظم ما يكون حرصاً على التفرقة بين الأخ وأخيه والزوج وزوجه والرجل وأبناء عمه !
ولعل الذي يذكي النار ويزيدها اشتعالاً .. أن كلاً يكتم في نفسه ما يضمره للآخر .. حتى تكون الحبة قبة ؛ فلا يواجهه ولا يعاتبه أو يستوضح منه الأمر ويزيل اللبس أو الشبهة .. وإنما يكتفي بأن ينام وفي قلبه أمثال البراكين الثائرة من الغيظ والحنق على قريبه ... فإن قلت له لماذا لا تصارحه .. قال :

google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
ربما لا يفهمني .. أو ربما قال أنا أصارحه ؟ لماذا لا يأتي هو ويصارحني ويصالحني .. أنا أحق منه بذلك ..
ويوجد أخوين كلاهما يعيشان في منطقة واحدة لهما أكثر من سبع سنين لا يعرف أحدهما منزل الآخر ولا عدد أولاده ولا أسماءهم ...
كان النبي صلى الله عليه وسلم يواجه بعض أصحابه عندما يبلغه عنه شيء يستوجب العتاب ؛ ولم يحمل في نفسه صلى الله عليه وسلم عليهم أو يكتم الأمر ..
قد واجه حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه (والقصة مشهورة)
- حاطب رضي الله عنه اجتهد اجتهاداً كان خاطئاً في المقاييس العسكرية ؛ إذ أنه بعث رسالة إلى بعض كفار قريش يخبرهم فيها عن عزم النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فبلّغ جبريل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ؛ فلما جيء بحاطب وبالرسالة وقُرأتْ عليه صلى الله عليه وسلم قال له: ( ما حملك على ما صنعت ) .. قال : عمر .. ائذن لي يا رسول الله أن أضرب عنقه فقد نافق ..
قال حاطب : والله يا رسول الله ما نافقت .. ولكنني امرؤ لست من قريش وكلٌ له يحميه في مكة .. إلاّ أهلي فأردت أن يأخذوا حذرهم .. أو كما قال ..
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر عندما قال له ائذن لي يا رسول الله أن أضرب عنقه فقد نافق ..( ألا تعلم يا عمر أنه من أهل بدر .. ولعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم .. )
قال عمر : الله ورسوله أعلم .. وفاضت عيناه رضي الله عنه ..
فانظر كيف أنه صلى الله عليه وسلم بحث في سجل الرجل فلم يجد له حسنة إلاّ أنه من أهل بدر
فقبلها منه .. بعد أن واجهه .. وأخبر عمر بمغفرة الله تعالى لأهل بدر ..
هذا فنٌ لا يتقنه إلاَّ الكرماء والشجعان من الناس ؛ وليس الجبناء.
أما الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يواجه المخطئ أو المُعاتِب ليُعلّم الناس أن أعظم علاجٍ للبغضاء والشحناء ! هي المواجهةُ ..
قصته صلى الله عليه وسلم مع الأنصار مشهورة .. أتته الغنائم .. وكان الأنصار يتوقعون أن يكون لهم منها نصيب ؛ فهم الذين ناصروه وعزروه ووقروه وفتحوا له قلوبهم قبل بيوتهم ؛ وسماهم الله تعالى الأنصار . لكنه صلى الله عليه وسلم رأى أن يعطي فقراء المهاجرين الذين لا مال لهم ولا مأوى ؛ والمؤلفة قلوبهم ويكلَ الأنصار إلى الإيمان الذي مُلئتْ به قلوبهم .
فغضبت الِأنصار ؛ وجاء رئيسهم سعد رضي الله عنه يعاتب النبي صلى الله عليه وسلم ويخبره بموجدة الأنصار عليه بكل صدق .. هنا سأله النبي صلى الله عليه وسلم : فكيف أنت يا سعد ؟
قال سعد : ما أنا إلاّ رجل من قومي ؟ أي أنني غضبت كما غضبوا ..
قال صلى الله عليه وسلم : فاجمع لي الأنصار ؛ ولا يأتني إلاّ أنصاري .. فجمعهم سعد في المسجد .. فقام النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم بدأ في العتاب الحبيب ..
يا معشر الأنصار ! ما مقالة بلغتني عنكم ؟ أوجدتم في أنفسكم عليّ من أجل لُعاعة من الدنيا تألفت بها قلوب أناس ليسلموا وتركتكم إلى ما في قلوبكم من الإيمان ؟ .. يا معشر الأنصار .. ألم آتكم ضُلاّلاً فهداكم الله بي .. وجئتكم عالة (فقراء) فأغناكم الله بي .. وجئتكم متفرقين فجمع الله بينكم بي .. أجيبوني يا معشر الأنصار ..
قالوا : ماذا نقول يا رسول الله ؟ لله ولرسوله المنُّ والفضل ..
قال _ وانظر إلى قمة الأدب والمثالية الكريمة _ والله لئن شئتم لتقولون ولتصدقنَّ .. نعم جئتنا طريداً فآويناك .. وجئتنا مكذباً فصدقناك .. وجئتنا فقيراً فآسيناك .. يذكر فضلهم عليه ..
ثم قال .. ألا ترضون يا معشر الأنصار أن ينصرف الناس بالشاة والبعير وتنصرفوا أنتم برسول الله في رحالكم .. فوالله لما انصرفتم به خير مما انصرف به الناس ..
اللهم ارحم الأنصار ؛ وأبناء الأنصار ؛ وأبناء أبناء الأنصار ..
فغطى الأنصار رؤوسهم يبكون وقد أخضَلوا لحاهم بالدموع .. وهم يقولون : رضينا برسول الله قَسماً وحظاً .. ثم انصرفوا وقد ازدادوا حُبّاً لنبيهم بأبي هو وأمي صلوات ربي وسلامه عليه .
والله لو قرأها إنسان منصف لرجع إلى رشده ؛ أو عاقل لدلّه عقله على أنّ الصلح والصراحة ؛ خيرٌ وأبقى ..

والأحاديث الكثيرة التي تخبر عن عدم ارتفاع الأعمال إلى الله تعالى كل أثنين وخميس .. بسبب التباغض والتحاسد والتشاحن.. أليست مخيفة ألاّ تصعد الأعمال إلى الله تعالى .. أليس ذلك دليلاً على هوان العبد على ربه فلم يوفقه إلى أن ينقي قلبه من الغل والحسد والتقاطع والتدابر .
فهل يعقل الأقارب المتقاطعون من أجل توافه الأمور .. ذلك ؟! .


وكفى بهذا الذنب زاجراً قوله تعالى : "فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم (22)
أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى ابصارهم " .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة قاطع " .
قال سفيان في روايته : " قاطع رحم


فينبغي لمن كان هو أرفع من أقاربة منصباً أو مالاً أن يتواضع لهم , وأن يعاونهم ويسعادهم قدر المستطاع وأن يرفق بهم لعلة يسلم من حسدهم عليه .!
واما من هو أقل شأناً من قريبة فعلية أن لاينظر الى قريبة بنظرة حسد أو نظرة حقد فهذة أمور مقسمها ربنا جل وعلا فالرزق والتدبير بيدة سبحانة وتعالى .

التعاون , والصبر , والترفع عن الامور البسيطة التي تطرأ على علاقة الأقارب , هي أمور تساعد على عدم تكون العداوة بينهم , فهذا يرفق بهذا وهذا يرحم هذا وهذا لايحسد على هذا ,
وعلينا ايضاً أن نتذكر اننا مجرد ضيوف في هذة الدنيا وان من تواضع ورحم وحسن تعاملة مع الناس وخاصة أقاربة فقد فلح في هذة الدنيا وكانت لة نعم المعبـــــــــــر
[/size][/size]


dode09
dode09
::.آلمدير آلعآم.::
::.آلمدير آلعآم.::

الجنس: : ذكر
مشاركات : 1151
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
العمر : 29

https://world-emperor.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى